منتدى الكشافة الإسلامية الجزائرية لفوج الإصلاح بلدية طولقة ولاية بسكرة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أهمية تدريب القادة الجدد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abba

avatar

عدد الرسائل : 74
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

مُساهمةموضوع: أهمية تدريب القادة الجدد   السبت أغسطس 30, 2008 11:07 am

مقدمة :

يتسم العمل الكشفي بسيادة روح الأسرة الواحدة ولذلك عاشت الحركة الكشفية طوال سنوات عمرها التي تقترب من مائة عام في ظل روح التعاون والأخوة الكشفية ، ومن أهم الجوانب التي حرصت على تنفيذها سياسة تنمية القيادات هو عملية دمج وتدريب القادة الجدد في إطار هذه الأسرة الكشفية ، فأي قائد يكلف بمهمة جديدة لابد وأن يشعر بالاندماج والتواصل بمجرد توليه هذه المهمة ، حيث أن كل مهمة يتولاها الفرد تفرض عليه نوع من الواجبات والالتزامات المتبادلة مع المحيطين به سواء كانوا من المسئولين أو الزملاء أو من يقعون تحت إطار مسئوليته .
ونقدم هذه النشرة تحليلاً لأهمية فترة دمج القائد باعتبارها فترة هامة وحساسة في مجال القيام بأي مهمة في الحركة الكشفية ودور التدريب في تدعيم عملية الدمج وإعداد القائد لتحمل أعباء المسئولية ، وربما لا يدرك الكثيرين الأهمية البالغة لهذه الفترة فحتى لو كان القائد معروف لدى الجميع ولديه علاقات مع الكثيرين في الجمعية الكشفية ، إلا أن توليه لمسئولية جديدة يفرض عليه وعلى المحيطين به العديد من شبكات العلاقات والاتصالات والمسئوليات الجديدة ، ولذلك لابد أن نزيل من أمامه العقبات التي يمكن أن تعترض عملية تواصله واندماجه وسط المحيطين به من الزملاء وأن ندعمه بالتدريب المناسب لاحتياجاته ولمتطلبات المهمة .
" تتطلب السياسة العالمية لتنمية القيادات فترة اندماج منظمة يدرك خلالها القائد مسئولياته ومهام وظيفته واحتياجاته التدريبية ، كما تستوجب هذه الفترة تدريب على التقنيات والأساليب اللازمة لتنفيذ السياسة " .
والهدف من عملية الاندماج هو أن نجعل المرشح الجديد يشعر بالترحيب ، وأن تتسم اتصالاته وعلاقاته مع المحيطين به خاصة في الفترات الأولى من عمله بالإيجابية والتوافق ، وأيضاً لضمان أن القائد الجديد سوف يندمج في العمل بسرعة وكفاءة في ظل أفضل ظروف ممكنة وذلك يتطلب الإعداد الجيد لتلبية الاحتياجات الخاصة بكل فرد ، وبذلك تساهم فترة الاندماج في المهمة في تحقيق الأمان النفسي للقائد ، إضافة إلى إمداده بالمعلومات اللازمة لحسن قيامه بالعمل ، لذلك فإن فترة الاندماج في المهمة يجب أن تتضمن :

1. التعرف على الجمعية سواء أهدافها ، مبادئها ، ثقافتها ، أساليب عملها ، ملخص تاريخي عن الجمعية عن طريق إمداد الفرد بالمراجع الأولية والأساسية والنظام الأساسي للجمعية والمهمة التي تتبناها … الخ .

2. التعرف على الرؤية التربوية التي تتبناها الجمعية واستراتيجياتها والخطة التنظيمية لها .

3. التعرف على المطبوعات والمجلات الخاصة بالأقسام المختلفة .

4. معرفة المهمة المكلف بها الشخص ، ما هو المتوقع أن يقوم به ؟ كيفية أداء العمل ؟ … الخ .

5. البدء في معرفة الأشخاص المحيطين سواء من : القادة الآخرين أعضاء نفس الفريق والزملاء من قادة الفرق الأخرى ، أو الشباب وذلك حين يتولى الشخص قيادة وحدة كشفية ويقابل الأعضاء ويكون علاقات واتصالات ويبدأ العمل معهم .

6. البدء في معرفة المكان والظروف المحيطة وذلك من خلال :

التنظيم والهيكل الإداري للجمعية .
التعرف على مقر العمل والمكاتب والإداريات والأقسام المختلفة والعناوين المهمة .
التعرف على التجهيزات المتوفرة واللازمة للعمل .
التعرف على الإجراءات الإدارية المطلوبة والنواحي المالية المتبعة .

وبذلك يشعر القائد الجديد أنه عضو في أسرة ولا يشعر بالعزلة وتزداد رغبته ودافعيته للتعاون والمشاركة مع المحيطين بع في تحقيق أهداف العمل ، كما يشعر بالمتعة والسعادة في ممارسة العمل مما ينعكس في نهاية المطاف على الإجادة والإتقان وتحقيق أهداف الجمعية …. الخ .



التدريب المناسب للقائد الجديد :

إن الجوانب السابق ذكرها تستلزم الاهتمام بوضع خطة تدريبية للقائد المكلف بمهمة جديدة ، حيث أن تحديد الاحتياجات التدريبية لهذا القائد في ذاته وتقوية مستوى أدائه للمهمة وذلك يساعد بشكل مباشر في اندماجه في محيط العمل . ويجب أن يكون البرنامج الموضوع لتدريب وتنمية القائد الجديد يتسم بالاستمرارية وليس مجرد حدث يتم لمرة واحدة ، فأي عمل أو مهمة تواجه دائماً تحديات ومواقف ومشاكل جديدة ، ومن أجل ذلك يجب أن تكون عملية تدريب وتنمية معارف ومهارات أي مكلف بمهمة عملية مستمرة ومتواصلة ومرنة لمواجهة الاحتياجات المتغيرة للمهمة ، وكذلك احتياجات الجمعية الكشفية وتطور أنشطتها .

مبررات وأسباب حاجة القائد للتدريب :

تعد الأسس النظرية لعملية تدريب الراشدين هي الأساس الذي نعتمد عليه لتحديد البرنامج التدريبي المطلوب للقائد المكلف بمهمة جديدة . وأهم هذه الأسس هي :

· احتياج القادة الراشدون للقيادة الذاتية :
فالفرد الراشد يريد أن يتحمل المسئولية في التخطيط والتنفيذ والتقييم لعملية تعليمه وتدريبه ، ولذلك فمن المهم أن يتعاون المسئول عن وضع برنامج التدريب مع القائد من البداية في تحديد عناصر ومراحل تدريبه في صورة علاقة متبادلة ومستمرة لتلبية الاحتياجات والتوقعات المنتظرة من كلا الطرفين .

· أهمية الخبرات السابقة للفرد :

كل منا يحمل داخله حصيلة من الخبرات التعليمية التي يمكن أن يقدمها ويشارك بها مع الآخرين في تبادل المعرفة
وسواء كانت هذه الخبرات ذات نفع أو غير مجدية من وجهة نظر البعض ، فإن لها أهمية بالغة عند تحمل القائد الجديد مسئولية المهمة المكلف بها ، فأي معارف أو خبرات جديدة يكتسبها سوف تضاف إلى حصيلة معارفه وخبراته التي أكتسبها من قبل . وبناء على ذلك يتم تحديد المعارف والمهارات التي لا تتوافر لدى القائد ونحاول من خلال برنامج تدريبه أن نلبي هذه الاحتياجات من أجل تنمية قدرات الفرد من ناجية ومن ناحية أخرى تلبية احتياجات المهمة التي يشغلها .

· تقدير حاجة القادة للتعلم والتدريب :
فالقادة الجدد يكونوا في حاجة لاكتساب خبرات تعليمية جديدة تتسم بالواقعية والناحية العلمية وترتكز على حل المشكلات الواقعية التي تواجههم في عملهم وليس مجرد الجوانب النظرية التحليلية فقط ، فالتدريب يجب أن يركز على تقديم المعلومات التي يجب أن يعرفها القائد الجديد ويحتاج لمعرفتها ، وليس مجرد تقديم حقائق أو أفكار مجردة لا صلة لها بمجال العمل والتطبيق .

· الاهتمام بالتطبيق العملي الميداني :
يحتاج القادة الجدد إلى المعارف والمهارات التي تساعدهم على حل المشكلات وإتقان المهام المكلفون بها ، فالقائد عادة تزداد دافعيته إلى أنواع التعلم ذات الصلة بالمواقف الفعلية في عمله والتي يمكن تطبيق نتائجها في الواقع ، ومن ثم فإن الأنشطة التدريبية يجب أن تكون ذات صلة واضحة ومباشرة باحتياجات القائد لإنجاز العمل بكفاءة ، يضاف إلى لذلك أن القادة الجدد يحتاجون لمعلومات كافية حول ظروف وبيئة العمل لسرعة التوافق والاندماج مع الآخرين .

الحاجة إلى تنويع طرق وأساليب التدريب :
يتوافق القادة الجدد مع أنماط تعلم مختلفة ، ومن ثم فتحديد البرامج المناسبة لهم يجب أن يتسم بالتنويع في استخدام طرق وأساليب التدريب لتحقيق التفاعل المطلوب مع الخبرات التدريبية التي يتم استخدامها وتدعيم المعارف والمهارات المطلوب توصيلها لهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أهمية تدريب القادة الجدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشافة الإسلامية الجزائرية فوج الإصلاح :: ساحات الكشافة :: ساحة الكشاف المتقدم-
انتقل الى: