منتدى الكشافة الإسلامية الجزائرية لفوج الإصلاح بلدية طولقة ولاية بسكرة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ الكشافة (الحلقه الثالثه و الاخيره)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكشاف ثابتي هشام



عدد الرسائل : 110
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

مُساهمةموضوع: تاريخ الكشافة (الحلقه الثالثه و الاخيره)   الخميس سبتمبر 04, 2008 5:26 pm

تغير فتيان الكشافة ,وأشبال الذئاب,والكشافة الجوالين...

في 1964، كلّفت جمعية الكشّافَ لجنة عمل من الكشافة القادة لمعرفة ما التطوير الذي يمكن أن يحدث وكيف سيتقدم الاستكشاف في المملكة المتحدة َ.في عام 1966 رسم تقرير عام لتعديلات جذريه لجمعية الكشاف والتي تم تنفيذها في 1967.

أولاً تَغيّر اسم الجمعيةَ, من "جمعيه فتيان الكشافة" إلى "جمعية الكشافة"فقط. وقسم "أشبال الذئاب" أصبح يسمى"أشبال الكشافة"؛ وتم إنقاص الحد الأعلى للكشافة من 18 وأصبح 16 الكشافون الكبار والجوالون أيضا تم استبدال أسمائها ب"الكشافون المغامرون" و تنحصر أعمارهم ما بين 16 الى20 ِ سَنَةِ. وكانت نقابة (بادن_باول) يعدون لأولئك الذين يريدون الاستكشاف وأعمارهم تربو عن العشرين لكن لَمْ يُريدوا بالضرورة يُلزموا أنفسهم بدور قياديِ.

ثانياً تغيرت أزياء الكشافة،أستبدل لون القبعات الذي كان في لون عصير الليمونَ وتلك الشورتات، وأصبحت قلنسوات خضراء، بنطلون فطري اللونِ، وقمصان خضراء للكشّافين، وقمصان بلون الظباء للقادة وللكشافين المغامرينَ.

أخيراً تغير مخطط التدريب و أصبحت النجومَ الثانيةَ والأولى، أسهمَ؛ والغيت الفئة الأولى والفئة الثانية ,وأصبح هناك كشاف عادي وكشاف متقدم وكشاف قائد؛وتم الإبقاء على جائزة الملكة،ولكنها لم تعد تخص قسم الكشافة وتم إعطائها لقسم الكشاف المغامر ولَمْ تعُدْ هذه الشارة تشير إلى براعة الفرد،و لكن إلى الخدمة على المدى البعيد، والالتزام،و الاشتراك في بعثه أكثر من خمسين ميل لأكثر من أربعة أيام

التغييرات التي حدثت في مخططِ التدريب جَلبتْ التحديث للحركةِ،آخذا في الحسبان التنوع الأكبر للنشاطاتِ المتوفرةِ لشابِ الستّيناتِ بالمقارنة مع شاب النصف الأوّلِ مِنْ القرنِ، هناك تغير في أسلوبِ الحياة وفي التدريس.والعديد مِنْ اختبارات الكشَّافة التقليديةِ قَدْ جُلِبتْ إلى الجدول الرئيسي للتعليم، وكانت هناك تحديات مختلفة كثيرة جدا مطلوبة.

التغير مع الأوقات...

بَعْدَ تغير طفيف في السنين التالية للتقريرِ العامِّ، تَغيّرَت الكشَّافة على قفزاتِ و إطارات خلال السَنَوات الثلاثون الماضية.

وفي قسم الشبل, الأسهم الذهبية والفضية والبرونزية دامت أحدى عشرة سنه فقط قبل أن تستبدل بمخطط جائزة متطور جديد الذي جعل للأشبال الحرية الكاملة للاختيار عمليا أي اثنا عشر نشاط ليشتركوا فيهم ,لكل من الأسهم الثلاثة والذي تم استبداله بدوره بمخطط جديد عام 1990 ويشمل هذا المخطط الجديد جائزة الشبل الكشاف و جائزة المغامرة وجائزة قمة المغامرة , ومازالوا يسمحون للأشبال بأختيار النشاطات التي يتمنون الاشتراك بها , ولكن على نحو أكثر تنظيما.

التغيير الثانوي الآخر أن الحد الأدنى للقسم العادي أو لقسم فتيان الكشافة صار عشرة سنوات ونصف بدلا من إحدى عشر عاما

في قسمِ الكشافة، درجه الكشاف,والكشاف المتقدم القياسيتين لَمْ تدُمْ تماما مثل الأسهم، ففي عام 1983 استبدلت بجائزة الكشاف وجائزة واجد المسار، وجائزة المستكشفِ. هذا أيضا قدم خيارات اضافيه للكشاف، وحدث البرنامج ثانية. تركزت التغييرات الثانوية في المخططِ منذ 1983، بشكل ملحوظ جداً لإعادة مهارات الكشَّافة تقليديةِ إلى صميمِ البرنامجِ.

في أوائل الثمانينات مجموعات سكاوت تم السماح لها لأَخْذ الأولادِ في مدى عُمرِ 6-8 إلى كشافه القنادس بالرغم من أن في هذه اللحظة كشافه القنادس لم تكن جزئا من جمعيه الكشافينِ، فقط زعمائهم سُمِحوا لهم بالدخول. هذا تَغَيّرِ في الأول من أبريل/نيسان ، 1986 عندما أصبحتْ كُل كشافة القندس كشافه ِليليه. في البدايه القسم كَانَ عِنْدَهم فقط شارة واحدة للاستحقاق بعدما تم الاعتراف بهم رسميا، لكن في 1995 قدّمَ برنامج جديد شارتان جديدتان، تخيلياً عرفا بشارة كشافة القندسِ الأولِى وشارة كشافة القندس الثانية لكشافه القندس الأقدم .

لم يتغير قسم المغامرة منذ إنشاءه سوى بضعة تغييرات ثانوية في الأسماءِ والحاجة لتغييرِ أسماء الشاراتَ ,وهَذا هُوَ كُلُّ شَيءٍ، ما عدا القرارِ الجدليِ الذي اتخذ عام 1976، عندما سمح للآنسات الانضمام إلى هذا القسم.وكانت هذه هي المرة الأولى التي تم السماح لهن فيها بالانضمام إلى شباب الحركةِ منذ (بادن-باول).منذ أن أسست حركه الإدلاء عام 1910.

نقابه (بادن-باول) كانت قد اختفت تقريبا، قبل أن تُستَبدلَ بزمالةِ سكاوت ,و بالتحديد فرع IFSG أو الزمالة الدولية للكشّافين والأدلاءِ.

تغييران جدليين أيضاء نفذوا.الأول منهما كان في أواخر الثمانينات حيث كانت مراجعة الزى الموحد، والتي رأت الموتَ الحزينَ يَدْقّ قبّعةِ الشبلَ وقلنسوةَ الكشاف، اللتين بالرغم من أنّهما اختفتا على مدى أكثر من خمسة سنوات, إلا انهما ما زالا يَبْدوانِ كرموز للحركةِ.إنها أيضا تعطىَ الجموعَ والحشود الخيارَ للاستقرار على الزى الموحد تحت شعار (َتذكّرُ صورةَ الحركةِ).أما القرار الثاني فقد كان جدلي جداً فقد كان يسمح للبنات الدخول إلى أي قسم أين كان من الكشافة

و العائق الوحيد انه إذا تم السماح للفتيات بالانضمام إلى المجموعات،لن يكون هناك تراجع عن القرار، وكان يجب أن يأخذوا خيارا للبقاء في فكرة الاستكشاف أم إلغاؤها.فإذا اختلطوا كمجموعه من الأشبال ، سيختلطوا أيضا بعد ذلك كمجموعات من القوّات والوحدات عندما يكبروا ويصيروا في الكشافة والجوالة، ولن يكون ضروري أن يحدث الاختلاط فقط في كشافه القندس.ففي الوقت الحاضر تقريباً 5-10 % مِنْ المجموعاتِ في البلادِ مُخْتَلَطة.



وماذا يحمل المستقبل...

ومن يَعْرفُ، الحركة ما زالَتْ تتوسّعُ وتتقلب مع التغييراتِ في العالمِ.خلال السَنَوات القليلة الماضيةِ بإنهيارِ الشيوعيةِ في أوربا الشرقية وآسيا، تَوسّعتْ الحركة لعده قفزاتِ و حدودِ.

ألان المنظمة العالمية لحركاتِ الكشافة لَها 150 منظمةُ عضو. الكشافة الآن في كل بلدان العالم ماعدا خمسة بلدان هم: الصين، كوبا،مانيمار(سابقاً بورما)، كوريا الشمالية ,وتوركمنستان .ويمكنك أن تجد حتى لحظة كتابه هذه السطور قائمه بالمنظمات الأعضاء على صفحه الانترنت الخاصة بWOSM



الكل يُعتَقدُ أن العضويةَ الكليّةَ للكشَّافة خلال السَنَوات التسعون الماضية (والمرشدونُ) في مكان ما بِحدود نِصْف بليون، وبأنّ تأثيراتها مَسّتْ أكثر من ذلك بكثير.

النهاية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الكشاف ثابتي هشام



عدد الرسائل : 110
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الكشافة (الحلقه الثالثه و الاخيره)   الخميس سبتمبر 04, 2008 5:27 pm

الردووووووووووووووووووووووووووووود من فضلكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ الكشافة (الحلقه الثالثه و الاخيره)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشافة الإسلامية الجزائرية فوج الإصلاح :: الأنشطة الكشفية :: مهارات كشفية-
انتقل الى: