منتدى الكشافة الإسلامية الجزائرية لفوج الإصلاح بلدية طولقة ولاية بسكرة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ الكشافة (الحلقة الاولى)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكشاف ثابتي هشام



عدد الرسائل : 110
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

مُساهمةموضوع: تاريخ الكشافة (الحلقة الاولى)   الخميس سبتمبر 04, 2008 5:23 pm

--------------------------------------------------------------------------------

تاريخ الكشافة

ترجمها إلى العربية(احمد خالد) المصدر:موقع سكاوتس البريطاني

ميلاد الفكرة....

هذه الصفحاتِ تَعطي نظرة عامّة قصيرة مِنْ تاريخِ الكشَّافة والبعض مِنْ التغييراتِ التي حَدثتْ على الحركةِ على مدى تاريخها، وبشكل رئيسي في بريطانيا.

عادَ (بادن-باول) إلى إنجلترا بطل قومي، بعد دفاع عن بلدةِ مافيكنج(أو مافيكنيج كما تنطق ألان) دام لسبعة شهورِ مِنْ مُحَاصَرَة القوَّاتِ البويريةِ، وهو النصر البريطاني الحقيقي الأول في الحربِ البويريةِ. عندما عادَ إلى إنجلترا، إكتشفَ بأنّ العديد مِنْ الأولادِ والشبابِ كَانوا يقرؤون كتابه "مساعدات الاستكشاف".والذي أصدره بنية أن يكون دليلا للتدريب الحربيِ، لتعليم تقنياتِ للجنود مثل الملاحظةِ، التتبع، المبادرة. .


قابل (بادن-باول) الأشخاص المختلفون المؤثرون في الحركة الشبابية في مختلف أنحاء البلاد، واقتنع بأن يكتب كتاب "مساعدات الاستكشاف" موجهه إلى المراهقين, الكتاب"الاستكشاف للأولاد" نشر في عام 1908(بعد معسكر في جزيرة براونسي عند ميناء بوول دورسيت حيث أختبر (بادن-باول) أفكارُه في أربعة مِنْ دورياتِ الأولادِ مِنْ لندن وبورن موث). " الاستكشاف للأولادِ" طُبِع على ستّة أجزاءِ نصف شهريةِ أوليا، وتم بيعها بسرعة كبيرة.


نَوى (بادن-باول) استعمال المخطط الأصلي الملخّصَ في كتابه "الكشَّافة للأولاد"ِ لإكْمال برامجِ المنظمات الشبابيةِ التي كانت موجودة في ذلك الوقتِ في ذلك الوقت، مثل "لواءِ الأولادَ" و"نوادي الولدَ". لكن هناك أولادَ لَيسوا في الحركات الشبابيةِ اشترت الكتابَ، ووَضعوا أنفسهم كدوريات الكشّافين، ووَجدواْ أنفسهم كالزعماءَ بسرعة لتَدريبهم. وهنا أدرك الجميع انه يجب أن تكون هناك منظمه لدعم هؤلاء الذين اشتروا الكتاب ودربوا أنفسهم كقادة صغار هؤلاء الذين أطلقوا عليهم الكشافة

كتاب "كشَّافة للأولادِ" الآن في المكانِ الرابعِ دائما في قائمة أفضل الباعة في العالم بعد القرآن والإنجيل وكتاب ماو-تسي-الأحمر الصغير.

بداية الحركة...
إنها حركة، لأنها تتقدّمُ للإمام. حالما تَتوقّفُ عن التَحَرُّك، تصبحُ منظمةً، ولم تعد مجرد استكشاف. في البدايه الشئ المسمى الاستكشاف لم نكن لنستطيع تسميته بالمنظمة, فلقد كان بعيد عن التنظيم. ف(بادن-باول) ما زالَ جندي نشيطَ، يُنظّمُ الجنود المرابطين في نورثبير لاند، الشئ الذي أبقاه بعيداً عن محورِ الكشَّافة في لندن.. والإقبال على العضوية السريع كان تحت إشراف شركة ميسيرز آرثر بيرسون وشركاؤه، ناشر كتاب "الكشَّافة للأولادِ" والعديد مِنْ منشوراتِ الكشَّافة اللاحقةِ، ومجلة سكاوت المَنْشُورة حديثاً.

ولقد تم اقتراح أن بعض الراحة من الناشر ستؤدي إلى أن تأخذ الحركة وضعها الذي تستحقه. تَطوّرتْ الحركةُ يبطئ، ولكونهاَ ديمقراطية جداً في مرحلة القاعدةَ، قادة سكاوت يكون لهم أن يختاروا بعدل وحرية الذي يعملوه طالما كَانَ ضمن نماذجِ الكشَّافة وقواعدها.

في السَنَة التالية جمعية سكاوت فَتحتْ مكاتبَها الأول في طريقِ فيكتوريا، وأخيرا كسرت ارتباطها القوي ببيرسونز, في عام 1910 تَقاعد (بادن-باول) َ من الجيشِ لتَكريس وقتِه وجُهدِه ومالِه (كُلّ مكاسبه منْ كتاب" الكشَّافة للأولادِ" عادت إلى الحركةِ) للكشَّافة. شهدت هذه السَنَةِ أيضاً إلاحصاءَ الأولَ للكشّافين في المملكة المتحدةِ، وكانَ في ذلك الوقت مائة ألف كشّاف في المملكة المتحدةِ. لذا في اقل من ثلاث سنوات أخذت الحركة قدمها الثابتة..


توسع الأفاق...

بحدود عام 1908 الكشَّافة كَانتْ تَبْدأُ في العديد مِنْ الطلائع الأمامية البريطانيةِ للإمبراطوريةِ. بعد سفرها إلى أمريكا الجنوبية، فقد بَدأت الكشافة في تشيلي،وعْبرُت القناةَ الإنجليزي إلى أوروبا.وكانت الخطوة الكبيرة عبر الأطلسي، وإلى الولايات المتّحدةِ والتي جاءت بِالصُّدفَة. ففي 1909، رجل الأعمال أمريكيِ، وليام بويس، فُقِدَ في ضبابِ لندن، عندما إقتربَ ولدُ صغير مِنْه، وعَرضَ أَخْذه إلى فندقِه. وهناك رفض الولد أي نقود عرضها عليه رجل الأعمال قائلا بان عمله المفيد كان من منطلق انه فتى كشاف. تأثر بويس بالفكرة وتتبع (بادن-باول) للحصول على تفصيلات أكثر عنها قبل مغادرته لندن عائدا إلى أمريكا. وعندما عادَ إلى الولايات المتّحدةِ.شرعَّ في البَدْء في تأسيس الكشّافةِ الأمريكية. والتي وصلت بحلول ال1918 إلى 300.000، و وَصلتْ إلى المليون كشافَ قبل نهايةِ العشريناتِ.
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الكشاف ثابتي هشام



عدد الرسائل : 110
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الكشافة (الحلقة الاولى)   الخميس سبتمبر 04, 2008 5:23 pm

الردووووود منفضلكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ الكشافة (الحلقة الاولى)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكشافة الإسلامية الجزائرية فوج الإصلاح :: الأنشطة الكشفية :: مهارات كشفية-
انتقل الى: